+ الرد على الموضوع
النتائج 1 إلى 7 من 7
  1. #1

    افتراضي الوقاية من انفلونزا الخنازير نصائح واحتياطات ضد العدوى

    انتشر في الآونة الأخيرة مرض فيروس انفلونزا الخنازيز الذي اجتاج المكسيك بامريكا الشمالية واجتاح العالم ‏ في ظل خوف من تعاطي المصل المضر ‏

    وهو فيروس مركب من فيروس البشر وانفلونزا الخنازير وانفلونزا الطيور الذي انتشر منذ فترة وما زال يهدد العالم . اليكم بعض الاحتياطيات الاحترازية من هذا الفيروس الخطير
    نصائح وإرشادات عامة للوقاية من أنفلونزا الخنازير



    بعد الانتشار المستمر الذي يواصله فيروس أنفلونزا الخنازير على معظم أنحاء الكرة الأرضية، والتي لا أحد يعلم متى سوف تنتهي هذه الأزمة، الأمر الذي يجعله قد يتحول إلى وباء عالمي ليصبح مصدر قلق يهدد العالم بأسره.
    وتطل علينا وسائل الأعلام يومياً بمعلومات جديدة عن المرض منها ارتفاع عدد الوفيات والإصابات في بعض دول العالم، مثل المكسيك والولايات المتحدة وكندا وعدد من دول العالم، الأمر الذي يجعله حديث الساعة بين الناس.
    ففي المكسيك وصلت عدد الوفيات المؤكدة بالفيروس عند سبع حالات وواحدة في الولايات المتحدة، مع وجود أكثر من 2700 حالة مشتبه بها في مختلف أنحاء العالم، غير أن المكسيك تحدثت عن وقوع ما يزيد على 150 حالة وفاة جراء الفيروس، رغم أن سبعة منها مؤكدة في المختبرات، بينما تشير أرقام المشتبه بإصابتهم بالفيروس إلى وجود نحو 2500 حالة، منها 26 حالة فقط تم تأكيدها.
    كيف تحدث الإصابة ؟


    تصيب فيروسات أنفلونزا الخنازير البشر حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة، وتحدث العدوى أيضا حين تنتقل أشياء ملوثة من الناس إلى الخنازير.
    ويمكن أن تصاب الخنازير بأنفلونزا البشر أو أنفلونزا الطيور، وعندما تصيب فيروسات أنفلونزا من أنواع مختلفة الخنازير يمكن أن تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة.
    وعن أسباب الإصابة بالمرض، فقد أعلنت منظمة الصحة العالمية أن الأسباب الرئيسية لإصابة الإنسان بالعدوى تكمن في الاختلاط المباشر بين الخنازير، الأدوات الملوثة التي تستخدم بين الخنازير المصابة وغير المصابة، وأشارت إلى أن القطعان التي تم تحصينها ضد أنفلونزا الخنازير قليلاً ما تصاب بالمرض أو يظهر عليها علامات المرض.
    كما جاء في تقرير لوزارة الصحة المصرية، أنه ليس هناك دليلاً لانتقال المرض عن طريق لحم الخنزير المطهي، وكذلك منتجات لحم الخنازير، وتكون اللحوم آمنة عند وصولها بدرجة71 درجة مئوية خلال الطهى وذلك لقتل الفيروس.
    ويمكن أن تنقل الخنازير الفيروسات المحورة مرة أخرى إلى البشر ويمكن أن تنقل من شخص لآخر، ويعتقد أن الانتقال بين البشر يحدث بنفس طريقة الأنفلونزا الموسمية عن طريق ملامسة شيء ما به فيروسات أنفلونزا، ثم لمس الفم أو الأنف ومن خلال السعال والعطس.
    أعراض المرض
    وتبدو أعراض إنفلونزا الخنزير في البشر مماثلة لأعراض الأنفلونزا الموسمية من ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة وسعال وألم في العضلات، وإجهاد شديد ويبدو أن هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الإسهال والقيء أكثر من الإنفلونزا العادية.
    وتوجد لقاحات متوفرة تعطى للخنازير لتمنع أنفلونزا الخنزير، لكنه لا يوجد لقاح يحمى البشر منها.
    كيف تحمي نفسك من المرض؟



    * غسل الأيدي بالماء والصابون عدة مرات في اليوم خاصة بعد التعامل مع الحيوانات.

    * تجنب الاقتراب من الشخص المصاب بالمرض.
    * ضرورة تغطية الأنف والفم بمناديل ورق عند السعال.
    * أهمية استخدام كمامات على الأنف والفم لمنع انتشار الفيروس.
    * تجنب لمس العين أو الأنف في حالة تلوث اليدين منعا لانتشار الجراثيم.
    * إذا كنت تعانى أنت أو أحد أفراد أسرتك من أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا أبلغ الطبيب المعالج بأنك مخالط لخنازير، فقد تكون مريضة بالأنفلونزا.
    * يجب تشخيص الإصابة سريعاً بأخذ عينة من الأنف أو الحلق لتحديد ما إذا كنت مصاباً بفيروس أنفلونزا الخنازير.
    حالة ذعر في بعض دول العالم


    ترجع أحداث انتشار أزمة مرض أنفلونزا الخنازير إلى بداية شهر أبريل الجاري، وأعلنت حكومة المكسيك عن وفاة عدد من الأشخاص بأنفلونزا الخنازير وصل عددهم اليوم إلى 149شخص، ونحو 1600 مصاب بالفيروس، وقد توقفت جميع أشكال الحياة في مكسيكو سيتي وهي واحدة من أكبر مدن العالم، كما أغلقت المطاعم ودور السينما والكنائس أبوابها وبقي ملايين الأشخاص داخل منازلهم.
    في الوقت الذي أعلنت فيه الولايات المتحدة حالة طوارئ صحية لمكافحة المرض بعد التأكد من إصابة 40 شخصا في عدة ولايات.
    وفي كندا أعلنت سلطات صحية إقليمية ظهور ست حالات إصابة بالمرض في البلاد لطلاب سافروا للمكسيك في الآونة الأخيرة، وفي نيوزلندا يخضع عشرة طلاب من مجموعة مدرسية عادت لتوها من المكسيك للفحص الطبي بعد ظهور أعراض مثل الأنفلونزا.

    أما إسبانيا فقد بلغت الإصابات فيها 3 حالات عادوا من زيارة للمكسيك وظهرت عليهم أعراض المرض.
    كما أعلنت البرازيل أنها عزلت مشتبها في إصابته بأنفلونزا الخنازير بعد عودته من المكسيك.
    وأكدت مصادر طبية أنها تجري فحوصا كإجراء وقائي، كما وضع تسعة أشخاص تحت المراقبة في كولومبيا بعد وصولهم من المكسيك الأسبوع الماضي.
    وفي إسرائيل أعلنت وزارة الصحة الأحد أن إسرائيليا يتلقى العلاج الطبي بمستشفى لانيادو في مدينة نتانيا حيث يعتقد أنه مصاب بأنفلونزا الخنازير، مشيرة إلى أنه عاد مؤخراً من المكسيك وأنه عزل خشية انتقال المرض لآخرين.
    وفيما يتعلق بالدول العربية فقد أعلنت وزارة الصحة المصرية في بيان لها أنه لم تسجل في البلاد أي إصابات بالمرض، كما علق الأردن استيراد منتجات الخنازير من الدول التي سجلت إصابات بالأنفلونزا كإجراء احترازي.
    أنفلونزا الخنازير في الماضي



    وقد شهد العالم وفاة أعداد كبيرة من البشر بسبب فيروس أنفلونزا الخنازير، ففي عام 1968، تفشى فيروس "أنفلونزا الخنازير" في هونج كونج"، وقد أدى إلى وفاة مليون شخص في مختلف أنحاء العالم، وفي عام 1918، تفشى فيروس "الأنفلونزا الإسبانية" وأدى إلى وفاة 100 مليون إنسان.
    وفي عام 1976، تم الإعلان عن إصابة 200 شخص، وأعلن عن حالة وفاة واحدة.
    في عام 1988، أصيب سيدة أمريكية حامل بالفيروس، وتلقت العلاج، لكنها توفيت بعد أسبوع.
    وقد وقعت إصابات بالمرض عام 2005، حيث أصيب 12 شخصاً بالفيروس في الولايات المتحدة، غير أنه لم تقع أي حالة وفاة بالمرض.
    وفي عام 2007، وردت أنباء عن إصابات بالفيروس في كل من الولايات المتحدة وإسبانيا.

    مـحـيـط - مــروة رزق

    مواضيع مرتبطة
    فيروس انفلونزا الطيور

  2. #2

    افتراضي

    ارتفاع وفيات أنفلونزا الخنازير بالمكسيك..لغز وإجابة
    محيط - جهان مصطفى
    ما أن أعلنت منظمة الصحة العالمية عن وفاة 159 شخصا في المكسيك جراء الإصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير ، إلا وتساءل كثيرون "لماذا المكسيكيون وحدهم يموتون بأنفلونزا الخنازير؟ ولماذا كان الضحايا كلهم من الشباب مع أن تلك الفئة العمرية ينبغي أن يكون جهاز المناعة لديها في أقوى مراحله وبالتالي يجب أن تكون مقاومتهم للأمراض أعلى من أي وقت آخر؟".
    ويبدو أن خبراء الصحة لم يتأخروا في تقديم إجابة للتساؤلات السابقة ، حيث نقلت شبكة سي ان ان الإخبارية الأمريكية عن الطبيب هاورد ماركل رئيس مركز تاريخ الطب بجامعة ميتشيجان القول إنه بعد دراسة رقمية لأعداد المصابين والوفيات فإن سبب وفاة المكسيكيين بالمرض يعود إلى انتشار المرض بينهم لوقت أطول منه في دول أخرى، الأمر الذي نجم عنه انتشار الفيروس بين عدد أكبر من الناس.
    ومن جانبه ، يرى لويس سوليفان وزير الصحة في إدارة جورج بوش السابقة أن سبب انتشار الفيروس بين عدد كبير من المكسيكيين يعود إلى أنهم بالإجمال يعانون من سوء التغذية والظروف الصحية المتدنية إلى جانب سوء حالة المساكن التي يقيمون فيها، ما يجعلهم عرضة للوقوع ضحايا لهذا المرض.
    وكانت السلطات الأمريكية أعلنت في 29 إبريل أن الحالة التي أعلن عن وفاتها جراء أنفلونزا الخنازير في أمريكا اتضح لاحقا أنها لطفل مكسيكي وصل الولايات المتحدة لتلقي العلاج.
    وأكدت المتحدثة باسم إدارة الصحة في هيوستن كاثي بارتون أن الطفل الذي أعلن عن وفاته بأنفلونزا الخنازير، وقالت الأنباء إنه أمريكي، إنما هو طفل مكسيكي كان قد نقل إلى هيوستن بتكساس لتلقي العلاج.
    وجاء هذا التصريح بعد ساعات من إعلان القائم بأعمال مراكز الرقابة على الأمراض في أمريكا ريتشارد بيسر عن أول حالة وفاة جراء فيروس انفلونزا الخنازير، موضحا أنها لطفل في الثانية من عمره في ولاية تكساس.
    وأضاف " لقد توفي طفل جراء إصابته بفيروس إتش1 إن1.. وبصفتي أبا وطبيب أطفال، فإنني أعبر عن تعزيتي لأسرة الفقيد" ، مشيرا إلى أن حالة الوفاة تلك تعد الأولى خارج المكسيك .
    وبالتزامن مع التطورات السابقة ، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدد الإصابات المؤكدة في مختلف أنحاء العالم بلغ 112 حالة، منها 64 حالة في الولايات المتحدة، و26 في المكسيك، وست حالات في كندا وثلاث حالات في نيوزيلندا وحالتان في كل من بريطانيا وإسبانيا وإسرائيل.
    ورغم أن المنظمة لم تعلن بعد تحول فيروس "أنفلونزا الخنازير" الذي ظهر منذ منتصف إبريل في المكسيك لوباء ، إلا أن خبراء الأوبئة والصحة سارعوا لوضع تصوراتهم لأسوأ السيناريوهات في هذا الصدد ، حيث حذروا من أن أنفلونزا الخنازير قد تفتك بسبعة ملايين شخص في العالم وقد تصبح الكارثة الأكبر من نوعها منذ عام 1968 عندما انتشرت أنفلونزا "هونج كونج" التي تسببت في وفاة قرابة مليون شخص.
    وقال أخصائي علم الأوبئة في جامعة هونج كونج الدكتور لو وينج-لوك إنه في حال تحول الفيروس إلى وباء ، فإن المرض سينتقل من مدينة لأخرى في فترة زمنية تستغرق ما بين 18 شهراً إلى 24 شهراً وسيصاب بعدوى الفيروس ثلث البشرية.
    وأضاف " ستكتظ المستشفيات فوق طاقتها الاستيعابية، وستغلق المدارس ، وتبدو المطارات مهجورة ، الصغار والطاعنين في السن هم أكبر ضحايا المرض، وبالاستناد إلى بيانات الوباء الأخير، وعدد سكان الأرض، في الوقت الراهن، ستفتك أنفلونزا الخنازير بسبعة ملايين شخص".
    وتابع " انتشار الأنفلونزا الآسيوية وسارس كانا دقا ناقوس الخطر من انتشارهما كوباء عام 2003، إلا أن فيروسا المرضين لم يتخطيا حاجز انتقال عدواهما من الحيوان إلى الإنسان، كما لم يتحورا بشكل كاف مما يمكن من انتقال المرض من شخص لآخر ، أما بالنسبة لأنفلونزا الخنازير فإنه بالفعل مرض ينتقل من شخص لآخر مما يجعل السيطرة عليه أكثر صعوبة، كما أنه يبدو أكثر عدوى من سارس".

  3. #3

    افتراضي


    أنفلونزا* ‬الخنازير خطر جديد* ‬يهدد العالم

    تضارب البيانات حول عدد الخنازير في مصر*.. ‬ومطلوب سرعة نقلها خارج الگتل السگنية




    تحقيق*:‬ صفـاء نـوار* ‬
    انتشار سريع وشديد لأنفلونزا الخنازير أعلنته منظمة الصحة العالمية مؤكدة ان سلالة انفلونزا جديدة تصيب الناس في المكسيك والولايات المتحدة وانتشرت مؤخراً* ‬في اسرائيل واسبانيا وفرنسا ونيوزلاندا وربما تكون قتلت ما يصل الي *٦٨ ‬شخصا في المكسيك وحدها والاعداد في زيادة مستمرة*. ‬وحللت المراكز الامريكية لمكافحة الامراض والوقاية منها عينات من فيروس اتش1* ‬ان1* ‬لبعض المرضي الامريكيين الذين تعافوا جميعا وقالت انه مزيج* ‬غير مسبوق من فيروسات انفلونزا الخنازير والطيور والبشر*.. ‬وقد اوضحت أن فيروسات انفلونزا الخنازير تصيب في العادة الخنازير وليس البشر*. ‬وتقع معظم الحالات حين يحدث اتصال بين الناس وخنازير مصابة او حين تنتقل اشياء ملوثة من الناس الي الخنازير*.. ‬ويمكن ان تصاب الخنازير بانفلونزا البشر او انفلونزا الطيور*. ‬وعندما تصيب فيروسات انفلونزا من انواع مختلفة الخنازير يمكن ان تختلط داخل الخنزير وتظهر فيروسات خليطة جديدة*..‬والخنازيريمكن ان تنقل* ‬الفيروسات المحورة مرة اخري الي* ‬البشر ويمكن ان تنقل من شخص لاخر*.‬
    * ‬وعن اعراض انفلونزا الخنزير في البشر نجدها مماثلة لاعراض الانفلونزا الموسمية* - ‬ارتفاع مفاجيء في درجة الحرارة وسعال والم في العضلات واجهاد شديد*. ‬ويبدو ان هذه السلالة الجديدة تسبب مزيدا من الاسهال والقيء اكثر من الانفلونزا العادية*.‬
    * ‬وتوجد لقاحات متوفرة تعطي للخنازير لتمنع انفلونزا الخنزير*. ‬ولا يوجد لقاح يحمي البشر من انفلونزا الخنازير بالرغم من ان مراكز السيطرة علي المرض والوقاية الامريكية تضع صيغة لاحدها*. ‬وربما يساعد لقاح الانفلونزا الموسمية في تقديم حماية جزئية ضد انفلونزا الخنازير اتش* ‬3* ‬ان* ‬2* ‬لكن لا يوجد لفيروسات اتش* ‬1* ‬ان* ‬1* ‬مثل المتداول حاليا*. ‬ولا تنتقل العدوي للاشخاص من اكل لحم الخنزير او منتجاته*. ‬ويقتل طهي لحم الخنزير داخل درجة حرارة* ‬71* ‬درجة مئوية فيروس انفلونزا الخنازير كما هو الحال مع بكتيريا وفيروسات اخري*.‬
    كما أكد مسئولون أن* ‬غالبية المصابين في المكسيك من الشباب الأصحاء وليسوا من الأطفال أو كبار السن ودعت المنظمة دول العالم إلي توخي الحذر من تفشي فيروسات مشابهة بعد اكتشاف سلالات مرتبطة بالمرض في كلا الجانبين من الحدود المكسيكية الأمريكية*. ‬
    وأضافت أن المرض الذي ينتقل من شخص إلي آخر أصبح يشكل* "‬وضعا خطيرا*" ‬يجب مراقبته جيدا*. ‬
    وقالت إنها اتخذت مسبقا* "‬إجراءات احتواء سريعة*" ‬في حال الحاجة إليها*. ‬
    وكان بعض العلماء حذروا منذ سنوات من احتمال ظهور اوبئة ناتجة عن فيروسات تخلط عناصر جينية من الانسان والحيوانات*. ‬
    ولكن ماهو الموقف في مصر* .. ‬يؤكد الخبراء أن العدد يتراوح بين *٠٠٢ ‬و*٠٥٣ ‬ألف خنزير وانها تعيش علي اطراف المدن بين البشر والحيوانات والطيور وهي تنتشر في تجمعات علي اطراف المدن ومن الملاحظ ان بداية المحور بها عدد كبير من المزارع وهي تنتشر وتتكاثر بسرعة شديدة ورغم صدور اكثر من قرار بنقلها الا انها ماتزال تزداد عددا وتنتشر رائحتها علي طول الدائري والمحور*.‬
    يقول د*. ‬محيي صبري عضو اللجنة العليا* ‬لأنفلونزا الطيور ان* ‬هناك تخوف كبير من تأثير أنفلونزا الطيور علي الخنازير وهي مركزة في مناطق معينة ويقوم الزبالون بتربيتها ويعيشون معها وتعدادهم ليس كبيرا ولانستطيع استبعاد مخاطرها وقد صدر العديد من القرارات بنقلها لكنها لم تنفذ وتم اثارة الموضوع في مجلس الوزراء واتخذ قرار بالنقل لكنه أيضا لم يفعل والقرار صدر بتجميعهم في مدينة* ‬15* ‬مايو بمحافظة حلوان علي مساحة حوالي* ‬383* ‬فدان ولو نظرنا من الناحية الاقتصادية سنجد أن الاحتياج للحوم الخنازير ضئيل خاصة لو نظرنا للكوارث الحالية وظهور انفلونزا الخنازير في المكسيك وأمريكا ووفاة عدد كبير من البشر والدور الذي تلعبه في نقل العدوي* ‬،* ‬وقد بدأت خطورتها تزداد* ‬،* ‬ونحن حاليا نواحه كارثة عالمية وفي بداية انفلونزا الطيور كنا أعدمنا حوالي* ‬35* ‬مليون طائر فلماذا لانقوم باعدام كل الخنازير الموجودة لنتخلص من وبائيتها وخطورتها* ‬،* ‬وفي رأيي أن أعدام هذه الخنازير لو تم سيكون أفضل من كل النواحي ويمكن استيراد مصنعات لحوم الخنازير وهي تستورد أساسا ويطالب د*. ‬محيي بقرارات حاسمة للتخلص من هذا الوباء القادم فنقل الخنازير له عدة أبعاد منها بعد بيئي ورائحة* ‬غير محتملة وبعد اقتصادي واجتماعي*.‬
    التركيب الوراثي
    د*. ‬أحمد السنوسي وكيل طب بيطري القاهرة يؤكد أن انفلونزا الخنازير تتشابه مع أنفلونزا الخنازير والخنزير يمكن أن يجمع بين* ‬3* ‬أنواع من الانفلونزا هي أنفلونزا الطيور وأنفلونزا الخنازير وأنفلونزا البشر وداخله يمكن ان يمتزج التركيب الوراثي لهذه الأنواع الثلاثة ليكون نوعا من أشرس الأنواع التي قد تتسببب في جائحة بشرية وكارثة انسانية عند انتقالها بين البشر* ‬،* ‬وقد حدث امتزاجها في القرن الماضي ونتج عنها خروج سلالة تجمع بين السلالات الثلاث وخلايا الخنازير تحتوي أعلي مستقبلات يمكن أن تلتقط أنواع مختلفة من الأنفلونزا وهذا من شأنه أن يجعلها تتكاثر بشكل مستقل وتمتزج مؤدية لنشوء سلالات ذات مزج وراثي يمكن أن تضفي علي السلالات الناشئة صفة الانتقال المباشر للانسان* ‬،* ‬من الناحية العلمية يجب أن نركز علي أنه تم اجراء بعض البحوث مؤخرا علي الخنازير فيما يتعلق بأنفلونزا الطيور ووجد أنه عرضة للأصابة ولكن قابليتها تعتبر أقل من العوائل الأخري كالطيور فلا تظهر عليها أعراض وتقل قابليتها للاصابة بشكل كبير عن الطيور* ‬
    * ‬ويضيف د*. ‬السنوسي أن المشلكة التي تواجهنا خطيرة فتجمعات الخنازير يعيش بها الكبير والصغير من بشر وطير وحيوان وأماكنها معروفة وقد يصل تعدادها إلي حوالي* ‬300* ‬ألف خنزير وربما زادت عن ذلك ولايوجد في أماكن تربيتها أي عامل من عوامل الأمان الحيوي وتختلط بالطيور المائية ولا بد من نظرة جادة وقرارات حاسمة من المسئولين والحل يتمثل في ترحيلها لأماكن متطرفة في الظهير الصحراوي فهناك خطر شديد قادم وقد حذرت منظمة الصحة العالمية في الماضي أكثر من مرة وقد أشارت للتجمعات المختلفة ومايحدث بها ونحن حتي الآن لانعرف ماذا تحمل الخنازير وهل انتقلت منها أنفلونزا الطيور وكلية الطب البيطري تقوم حاليا بمشروع ممول من جامعة القاهرة هدفه عمل رصد ومسح بيئي بين الخنازير الموجودة في التجمعات السكانية لمعرفة مدي اصابتها بفيروس أنفلونزا الطيور
    د*. ‬هشام سلطان رئيس قسم الفيروسات جامعة المنوفية يؤكد أنه تم النشخيص لحالات انفلونزا الخنازير من النوع* (‬أ*) ‬وتحت النوع* ‬H1N1 * ‬في مارس وابريل* ‬2009* ‬في المكسيك والولايات المتحدة وتسببت في حدوث وفيات واعراض شبيه بالانفلونزا في الانسان*.‬
    العائل الاساسي
    وتعتبر الخنازير العائل الاساسي لسلالات الانفلونزا تحت النوع،* ‬H1N1,H3N2* ‬وهذه السلالات لها* ‬القدرة علي اصابة اكثر من عوائل مختلفة مما يؤهلها لان تكون مصدر العدوي الاساسي للانسان والطيور*. ‬وتنتشر مزارع الخنازير في مصر وبعض هذه المزارع في مناطق سكانيه كثيفة مما يؤكد ضرورة نقل هذه المزارع الي مناطق صحراوية معزولة*.‬
    ويضيف بالنسبة لانفلونزا الطيور يوجد في مصر اكثر من* ‬20* ‬لقاح خامل ضد انفلونزا الطيور ولم يتواجد نظام لمعايرة هذه اللقاحات الا في بداية* ‬2009* ‬واشارت النتائج ان* ‬30٪* ‬من اللقاحات المستوردة ابتداء من نهاية* ‬2009* ‬غير صالحة لاستخدام* - ‬ومن الجدير بالذكر ان الطيور الريفية في معظمها طيور تم شراؤها من مزارع مصابة او* ‬غير محصنة* . ‬ومن المعروف عالميا ان كل حالة اصابة بشريه تقابلها* ‬50* ‬بؤرة في الطيور وهذا لم يحدث*. ‬وهذا يؤكده الواقع في ان معظم الاصابات البشرية في مصر كانت نتيجة مخالطة طيور منزلية كان مصدرها مزارع مصابة او* ‬غير محصنة*.‬
    كما ان الواقع الحقلي مخالف تماما للبيانات مما يصعب وضع خريطة وبائية حقيقية ومن ثم وضع طريقة عملية للمقاومة*. ‬ومن ثم لابد من تغيير الافكار وطريقة تطبيقها بعد ان ثبت فشلها في الفترة الماضية* . ‬ولابد من اشتراك جميع الجامعات والمراكز البحثية والمجتمع الاهلي في مقاومة المرض*. ‬ولابد من تطبيق* ‬حزمة من الاجراءات العلمية المعروفة عند استخدام اللقاحات الخاملة وليس استخدامها فقط لمجرد الاستخدام*.‬
    د*. ‬عادل عبد العظيم أستاذ الأمراض المعدية بطب بيطري القاهرة والمشرف علي مشروع المسح والترصد للخنازير الموجودة في التجمعات السكنية والذي تموله جامعة القاهرة* ‬يقول أنفلونزا الخنازير هي نفس عترات أنفلونزا الطيور ولكن المسبب لها عترة خاصة بالخنازير ومشكله الخنازير أنها تتقبل العدوي بأنفلونزا الطيور والأنفلونزا البشرية ومنذ ديسمبر* ‬2005* ‬وحتي فبراير* ‬2009* ‬تم تسجيل* ‬12* ‬حالة عدوي في* ‬10* ‬ولايات أمريكية ومنذ مارس* ‬2009* ‬وحتي الآن تم تسجيل العديد من الحالات الايجابية لh1n1 * ‬في كالفورنيا وتكساس ومكسيكو سيتي وهي خطيرة جدا ويمكن انتقالها للانسان وهي عترة صعبة تعدي الانسان وليست كل انفلونزا الخنازير تعدي الانسان وفي الدراسات التي نقوم بها حاليا وجدنا بعض الاجسام المناعية لفيروس أنفلونزا الطيور* ‬h5n1 * ‬وقد تكون هذه العدوي نتيجة مخالطة طيور مصابة أو تغذيتها علي دواجن نافقة من المرض أو المزارع المكشوفة تلوثت بأحد* ‬الطيور المهاجرة* ‬
    مصفاة للقمامة
    ويؤكد د*. ‬عادل أن مشكلة الخنازير أنها مصفاة لقمامة الجمهورية وهي وعاء يقبل أي عدوي لأي نوع من أنواع الأنفلونزا وحسب ما رصدنا في زيارات المزارع وجدنا أن الخنازير لاتعيش وحدها فهي تعيش في مجتمع مكون من طيور ودواجن وبط وفئران وقطط وماعز وحمير أي أنه مجتمع* ‬مخالط بعضه لبعض*. ‬هذه المخالطة تثير المشاكل فالقطط نجدها في كل مكان والحمار يتنقل في كل الشوارع يجمع القمامة مع صاحبه وصناديق القمامة* ‬غير مغطاة ويتم القاء كل شيء فيها والقطة تدخل كل بيت ناهيك عن الفئران التي تتواجد بكثرة وتنتقل بسرعة شديدة* ‬،* ‬كل هذا في النهاية يتجمع في الخنزير وخطورته تتمثل في امتزاج كل الأمراض وكل أنواع الأنفلونزا داخلة لتمتزج وتخرج منها فيروس جديد أكثر شراسة يصيب الانسان علي شكل جائحة تهدد البشرية ويقول د*. ‬عادل مشكلتنا في مصر أننا لانعرف أصلا كيف دخل الوباء من طيور مهاجرة أم استيراد أشياء ملوثة بالفيروس لا أحد يعلم وبالرجوع لبنك الجينات الفيروسية سنجد أنه قد يكون وصل الينا عن طريق دولة سلوفنيا فهو كما ارجح لم ينتشر عن طريق الطيور المهاجرة لأنه انتشر في أكثر من محافظة في نفس الوقت وهي محافظات* ‬غير ساحلية وليست في طريق الطيور المهاجرة وأعتقد أنه دخل تحديدا في أواخر* ‬2005* ‬وانتشر قبل أن نرصده لهذا وجدناه في أكثر من مكان وفي أماكن بعيدة عن بعضها نتيجة انتقال الطيور بين المحافظات وقد تكون السيارات التي تنقل هذه الطيور نفسها ملوثة وتنقل العدوي علاوة علي أن الانتقال* ‬غير المحدود لمخلفات الدواجن واستخدام زرقها كسماد تلتقطه العصافير وهو أيضا يستخدم كغذاء للخنازير والحيوانات الأخري أيضا السبلة تستخدم في المزارع السمكية وهي مساحات مائية مفتوحة تحط عليها أنوع الطيور المختلفة مما ساعد علي انتشار المرض علي نطاق واسع فخريطة الدلتا بالكامل لم يخل منها مركز بدون اصابات والتحصين لن يحل المشكلة فلا حل الا بإعدام جميع الدواجن وتعويض أصحابها تعويضا عادلا ووقف التربية لمدة عام وتطهير أماكنها حتي يتم استئصال المرض تماما أما ما يحدث حاليا فهو مجرد تخفيف للنتائج فقط ومن الناحية الاقتصادية سيكون أقل ضررا من موت البشر وبالنسبة للخنازير لا توجد بيانات كل ما يتم هو اجتهادات شخصية والناس يقومون باخفاء الخنازير وينكرون تربيتها لأنها موجودة علي أطراف كل المدن ومنتشرة وهي تتكاثر بسرعة فمدة حملها* ‬3* ‬شهور و3* ‬أسابيع و3* ‬أيام وتلد في المرة الواحدة ما بين* ‬15* ‬إلي* ‬22* ‬مولود ولا يوجد لها مجازر سوي عنبرين واحد بالبساتين* ‬والثاني بالأسكندرية ويتم الذبح في المنازل أو الشوارع* .‬
    يقول د.حامد سماحة رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية أن في مصر حوالي *٠٥٣ ‬ألف خنزير وتتجمع في *٤ ‬محافظات هي الاسكندرية والجيزة والقاهرة والقليوبية وقد تم اعداد حملات للتفتيش علي مزارع الخنازير بالمحافظات للاطمئنان علي سلامة المزارع وخلوها من المرض*.. ‬كما أكد ان هناك صعوبة في وصول المرض لمصر*.. ‬فنحن لانستورد خنازير منذ فترة طويلة*.. ‬وأكد علي ضرورة نقلها خارج الكتلة السكنية لخطورتها علي صحة البشر*.‬

  4. #4

    افتراضي المكسيك بدأت تتعافى من فيروس انفلونزا الخنزير

    بدأت مكسيكو تتماثل للشفاء من اجتياح انفلونزا الخنازير

    المكسيك: الإنفلونزا تجاوزت ذروتها لكن التفشي ما زال محتملا
    مكسيكو سيتي «الأيام» لويس روهاس مينا وباسكال فليتشر :
    قالت الحكومة في المكسيك أمس الأحد إن البلاد تجاوزت ذروة تفشي وباء إنفلونزا إتش 1 إن 1 وإنها في " مرحلة التراجع" لكن مسؤولين عالميين في مجال الصحة ما زالوا يقولون إن الفيروس الذي لا يمكن التكهن به مازال يمكن ان يصبح وباء.

    وذكر وزير الصحة المكسيكي خوسيه انخيل كوردوبا أن الوباء بلغ ذروة تفشيه فيما يبدو في الفترة من 23 الى 28 ابريل نيسان وأن عددا أقل من المرضى دخلوا المستشفيات مصابين بأعراض الإنفلونزا في الأيام القليلة الماضية.

    وقال خلال مؤتمر صحفي في مكسيكو سيتي حيث استجاب الملايين لنصيحة الحكومة بالبقاء في المنازل

    "تفشي الوباء في مرحلة التراجع الان. هناك ادلة على اننا في مرحلة التراجع."

    لكنه أضاف قائلا إن من السابق لأوانه أن تتخلى المكسيك عن حذرها بعد أن كانت مركزا لتفشي المرض الذي امتد بعد ذلك إلى 19 دولة.

    وما زال يجري في انحاء العالم تقصي حالات إصابة جديدة بالفيروس الذي يجمع بين سلالات إنفلونزا الخنازير والطيور والبشر. وأصبحت كولومبيا أحدث دولة تبلغ عن حالة إصابة مؤكدة بالمرض.

    وأعربت الحكومة الأمريكية أمس الأحد عن أملها أن ينتهي إعداد لقاح للإنفلونزا الجديدة بحلول فصل الخريف.

    وشهدت المكسيك استقرارا في الأيام القليلة الماضية وتراجع عدد الوفيات الناتجة عن الإنفلونزا الجديدة. وخفضت السلطات الصحية تقديراتها لعدد الذين يحتمل أنهم توفوا بسبب سلالة الإنفلونزا الجديدة من 176 إلى أكثر من مئة.

    ولم يتأكد سوى 19 حالة وفاة بالفيروس الجديد في المكسيك.

    وفي جنيف قالت منظمة الصحة العالمية إن إنفلونزا (اتش1 ان1) لم تنتشر بشكل مستمر خارج أمريكا الشمالية وهو أمر ضروري قبل رفع مستوى التحذير من انتشار وباء إلى أعلى مستوياته. ولكنها ذكرت أن ذلك قد يحدث قريبا.

    وقال مايكل ريان منسق عمليات الاستجابة والتأهب العالمية بمنظمة الصحة العالمية أمس الأول "مازلت اقترح ان انتشار وباء عالمي امر وشيك لاننا نشهد انتشار المرض."

    وفي كندا قال مسؤولو الصحة ان مسافرا نقل الفيروس من المكسيك الى كندا واصاب اسرته وقطيعا من الخنازير.

    وقالت الوكالة الكندية لفحص الاغذية ان القطيع وضع في حجر صحي وان سلامة الامدادات الغذائية لم تتأثر. لكن منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة قالت ان الحالة التي ظهرت في كندا تدعو للقلق واكدت ضرورة زيادة المراقبة لمزارع الخنازير.

    ولا توجد دولة مستعدة للتهاون في التصدي بحسم للفيروس الجديد الذي يسمى على نطاق واسع إنفلونزا الخنازير.

    فقد اثارت اجراءات اتخذتها السلطات الصينية باحتجاز مكسيكيين في فنادق واماكن اخرى سواء كانوا مرضى أم لا خلافا دبلوماسيا مع المكسيك.

    وفي هونج كونج فرضت الشرطة حجرا صحيا على فندق بعد اكتشاف اصابة نزيل مكسيكي بالفيروس كما احتجز مكسيكيون في بكين وشنغهاي واماكن اخرى.

    وانتقدت وزيرة الخارجية المكسيكية باتريشيا ايسبينوزا الصين قائلة إن الصينيين الذين لم تظهر عليهم أعراض المرض "عزلوا في ظروف غير مقبولة."

    وتخضع هونج كونج لسيطرة الصين لكن لها حكومتها الخاصة. واحتجزت السلطات في هونج كونج نحو 300 من النزلاء وأفراد طاقم العمل في الفندق.


    وقالت الصين ان إجراءاتها قانونية ومبررة.

    وقال جونج وا لي القائم بأعمال كبير الاقتصاديين في بنك التنمية الاسيوي اليوم (أمس) إن التجارة والسياحة في آسيا قد تتضرران بتفشي الإنفلونزا لكن من الممكن أن تعزز دروس مستفادة من تفشي التهاب الجهاز التنفسي الحاد (سارز) عام 2003 جهود مكافحة الوباء.

    وقتل سارز أكثر من 800 شخص في أنحاء العالم عام 2003. وظهر للمرة الاولى في جنوب الصين أواخر عام 2002 وبدأ الانتشار في بداية عام 2003.

    وذكرت منظمة الصحة العالمية ان معاملها اكدت 787 حالة إصابة بفيروس (اتش1 ان1) في 17 دولة بالعالم منها حالة واحدة في ايرلندا و19حالة وفاة مؤكدة في المكسيك.

    وأكدت الولايات المتحدة ثاني اكثر الدول تضررا 160 حالة في 21 ولاية,وقال الرئيس باراك أوباما إن البلاد تتخذ إجراءات لمنع انتشار الإنفلونزا.

    ولاحظت المستشفيات العامة في المكسيك هبوطا مطردا في عدد المرضى الذين يدخلونها مصابين بارتفاع في درجة الحرارة مما يشير الى ان معدل الاصابة يتراجع مع استخدام الناس منظفا للأيدي وتجنب التجمعات. وكانت شوارع مكسيكو سيتي خالية أمس الأحد.

    واعلن المسؤولون الامريكيون ان التطورات في المكسيك مشجعة لكن من السابق لاوانه تخفيف الحذر.

    وكانت جميع حالات الاصابة خارج المكسيك خفيفة في معظمها,وكانت حالة الوفاة الوحيدة في بلد آخر لطفل مكسيكي سافر الى الولايات المتحدة قبل اصابته بالمرض.

    وقال وزير الصحة البريطاني ألان جونسون أمس الأحد ان انتشار السلالة الجديدة للإنفلونزا تم احتواؤه في بريطانيا لكن ستظهر فيها حالات مؤكدة اخرى.

    ومازال العلماء يحاولون تقييم الطريقة التي يتصرف بها الفيروس الجديد وكيفية مقارنته بسلالات الإنفلونزا الموسمية المعتادة والتي تودي بحياة ما بين 250 الف شخص و500 الف شخص في العالم كل سنة.

    ورفعت منظمة الصحة العالمية مستوى التحذير من حدوث وباء من ثلاث إلى خمس درجات الاسبوع الماضي وهي الدرجة الاخيرة قبل إعلان انتشار وباء عالمي.

    واتخذت المنظمة تلك الخطوة بسبب انتشار الإنفلونزا والخوف من استهدافها المجتمعات الفقيرة والمعرضة للاصابة بالامراض.

    (شارك في التغطية جسيون لانج ولويز إيجان في مكسيك و سيتي وتان إي لين في هونج كونج ولورا مكينس في جنيف وألان داود في فانكوفر ويو تشوسنيك في نوسا دوا) رويترز

  5. #5

    افتراضي

    انفلونزا الخنازير أو " Swine Flu " بالإنجليزية.. تحدِّ جديد يواجه العالم المليء بالمشاكل أصلا..
    بعد مواجهة طويلة لم تنتهي بعد مع انفلونزا الطيور " Avian Flu " ..

    انفلونزا الخنازير والتي يسببها فيروس الانفلونزا " Influenza Virus " من النوع A.. والذي يتنتشر على شكل وباء في المناطق المصابة.. وهو من السلالة " H1N1 "..

    ويتميز هذا النوع من الفيروسات بما يسمى " التحور الجيني - Antigenic Variation ".. والذي يستخدمه الفيروس
    لإنتاج سلالات جديدة مختلفة الجينات.. وهذا هو محور الخطر في هذا المرض.. حيث أن هذه الخاصية تجعل من عملية احتواء الفيروس
    ومكافحته وتصنيع اللقاحات الخاصة به عملية صعبة جدا..





    المعرضون للإصابة بهذا الفيروس هم القريبون من الخنازير بشتى أصنافها.. كعمال مزارع الخنازير ومذابحها..
    وللأسف الشديد.. فإن هذا الفيروس ينتقل من شخص لآخر أيضا عن طريق التنفس..
    لذلك يعتبر هذا المرض من الأمراض الخطيرة التي يجب أن يتخذ لها الجميع الاحتياطات المناسبة لتجنب الإصابة بها..

    وقد رفعت منظمة الصحة العالمية مستوى الإنذار بجائحة الأنفلونزا من المرحلة الخامسة إلى المرحلة السادسة ( وباء عالمي )


    وكما أوردت منظمة الصحة العالمية.. فإن هذا المرض لا تتم العدوى به من خلال لحوم ومنتجات الخنزير..
    ولكن فقط من خلال استنشاقه أثناء التنفس.. خصوصا للقريبين من حيوانات أو أشخاص مصابين..

    والقلق العالمى الحالى من المرض يتمثل فى أن أكثر الفئات العمرية إصابة به من الشباب فى حين أن الأنفلونزا العادية تصيب صغار السن أو كبار السن وتلك الفئة العمرية لم تصب حتى الآن فى المكسيك (أولى الدول في ظهور المرض ) ومعظم الإصابات بين الشباب .

    وتتمثل أعراض المرض فى ارتفاع فى درجات الحرارة وكحة وألم بالجسم وصداع ورشح أو زكام وفى بعض الحالات قد يحدث قىء وإسهال، وفقدان الوعى الذى يمكن أن ينتهى بالوفاة .



    والوقاية من انفلونزا الخنازير تبدأ بغسل اليدين بالماء والصابون باستمرار، والتأكد من تغطية الفم والأنف أثناء السعال أو العطس ومن الأفضل استخدام منديل والتخلص منه بعد الاستعمال مباشرة، وإبعاد اليد عن الأنف والفم والعينين، والحرص على التنظيف المستمر للأسطح والأرضيات بالمطهرات، والتزام البيت عند الشعور بأعراض الأنفلونزا واستشارة الطبيب، وتجنب الأماكن المزدحمة.

    كذلك ينبغي القيام بعادات النظافة العامة.. وتجنب الاتصال بالمرضى والابتعاد بقدر الإمكان عن الأماكن المزدحمة والغير نظيفة.. مع الراحة الجيدة والتغذية السليمة..

    كيف تقوي مناعتك ضد الفيروس؟

    العديد من الناس لديهم مناعة ضد السلالة الحالية من الفيروس ، ومعظم الناس لن يمرضوا لأن الأمر يتعلق بعدم قابليتهم للمرض.

    الفيروس لن يتكاثر في جسم سليم يتمتع بصحة جيدة. نحن نمتلك بكتيريا عنقودية في حناجرنا ، لكننا نادرا ما نعاني من التهاب الحنجرة ، الأمر ذاته ينطبق على فيروس أنفلونزا الخنازير ، المرض سوف يتفشى إذا ما كانت مناعة الشخص منخفضة وكانت حيويته ضعيفة. إذا ما أصبت بالزكام لا تحاول اتخاذ أي إجراء لوقف المواد المخاطية من الخروج ، دع جسمك يتخلص من السموم.

    معظم الفيروسات تصبح أقل عدوانية بمرور الوقت لأنها تريد أن تنتشر لا أن تقضي على الجسم الذي يستضيفها، ذلك أنها إذا قتلت الجسم المضيف ستموت هي أيضا.

    الفيروسات التي تظل حية هي تلك التي تكون في أجساد تمتلك مناعة قوية، وهؤلاء يذهبون إلى العمل ويصافحون الآخرين ويعطسون في أي مكان ، لذا يساهمون في نشر الفيروس دون أن يعلموا.

  6. #6

    افتراضي

    Swine flu is a austere infection but in best cases no added so than the approved melancholia flu which we acquaintance every winter. Bloodshed consistent from H1N1 is beneath than one percent which is beneath than that for the approved flu. H1N1 does about tend to affect adolescent advantageous adults and accouchement at a abundant college bulk than it infects those over 55 years of age. Infants and adolescent accouchement are

    additionally awful affected to infection. Abounding of those deaths consistent from barbarian flu are due to complications or basal ahead present conditions. Barbarian flu is not a analgesic ache aback compared to the SARS catching of a few years ago which had a bloodshed bulk as aerial as 15%.

    In abbreviate the barbarian flu communicable should not account any agitation aback it is no added alarming than the accepted melancholia flu. Did we acknowledgment the chat pandemic? Abounding bodies accept abundant abhorrence of this word. Communicable does not beggarly that it is activity to be the end of the world. All it agency is that the virus has advance broadly about the world.

    Symptoms of barbarian flu accommodate fever, abscessed throat, active nose, ahem and in some cases abhorrence and vomiting. This is activity to accomplish you and your ancestors afflicted if you are infected. However, it is not any altered from accepting a algid or the accepted flu. The affection can be minimised by a doctor's guidance, analgesics and acceptable antiviral drugs. Aback you analyze this to the adversity acquired by added diseases such as a stroke, blight or malaria,it does not bulk to much.

    This affliction is alone activity to aftermost for a anniversary in abounding cases. In added cases, it can be shorter. It is not activity to abode you for a brace of months as some diseases can. During this week, you are activity to be in abreast and resting. No drips, no injections and no connected testing will be involved. Tamiflu will be there and in abounding studies, it reduces the continuance of the flu by a brace of days.

    When the agitation goes away, you are activity to feel anemic for a few days, but you will actual anon be aback to normal. There will be no apathetic accretion or abiding effects. In fact, you will now accept adequate amnesty to this flu. Agitation is not at all all-important aback you anticipate you may accept apprenticed H1N1 barbarian flu. In fact, it is no added alarming than the approved sweasonal flu infection which of advance is absolutely awful but abbreviate lived and not often fatal.



    Please leave a comment IF you like the entry.

    It's like visiting a place where there is a guest book by the front door. Before you exit, you sign it to leave a note about your experience of the place.

    I know that people are visiting by virtue of site
    meter, but almost no one leaves a comment.

    If you are in a hurry (and who isn't these days?), just leave a "thanks".

    Thanks

  7. #7

    افتراضي

    Swine flu has brought a lot of abhorrence all over the world. This chat has now become one of the best abhorrent words. The actual adeptness can advice you assure adjoin it. Blockage is consistently added good than cure. It is a blazon of affliction acquired by H1N1 virus.

    H1N1 virus is aloof addition blazon of






    Please leave a comment IF you like the entry.

    It's like visiting a place where there is a guest book by the front door. Before you exit, you sign it to leave a note about your experience of the place.
    flu virus like added archetypal melancholia flu symptoms. The alone aberration is that the H1N1 virus has apparatus of pig and bird affliction bacilli in it, so that bodies don't accept any amnesty to it. This has fabricated it a communicable virus that has the adeptness to account a all-around beginning because it could calmly advance from person-to-person.

    Swine Flu H1N1 Symptoms

    It is actual important to admit the signs and affection of barbarian flu in the aboriginal stage. About the affection of H1N1 are agnate to those of the accepted winter influenza. The affection of this flu activate 1-4 canicule afterwards actuality apparent to a catching person. Sudden chills and agitation are about the aboriginal symptoms. Temperatures usually abide amid 100F and 104F for abounding days.

    Other signs and affection can include

    • Conciseness of animation (dyspnea)

    • Dry cough, aqueous adenoids or airless nose, cutting throat and arch bottleneck

    • Chills

    • Body aches (myalgia)

    • Headache

    • Fatigue or tiredness

    • Sometimes diarrhea and vomiting

    Emergency Warning Affection in Children

    Signs of a added austere barbarian flu infection ability accommodate pneumonia and respiratory failure.

    • Trouble animation or fast animation

    • Gray or bluish bark blush

    • Severe or assiduous airsickness

    • Agitation with a adventurous

    • Not alive up or not interacting

    • Not bubbler abundant fluids or aqueous

    • Irritability

    • Affection of flu advance but again acknowledgment with worse ahem and fever

    Emergency Warning Affection in Adults

    • Difficulty in animation or conciseness of animation

    • Pain or burden in the belly or chest

    • Severe or assiduous airsickness

    • Confusion

    • Sudden dizziness

    More austere affection announce that the being with barbarian flu would charge actual medical attention.

    To apprentice added about barbarian flu, how is it transmitted and prevention, you charge to apperceive the complete advice on H1N1. Be abiding to grab the book on barbarian flu to accumulate yourself and your ancestors abroad from this communicable disease.
    I know that people are visiting by virtue of site
    meter, but almost no one leaves a comment.

    If you are in a hurry (and who isn't these days?), just leave a "thanks".

    Thanks


 
+ الرد على الموضوع

المواضيع المتشابهه

  1. نصائح جميله جدا للشيخ عائض القرني
    بواسطة messi في المنتدى القسم الاسلامي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: January 3rd, 2010, 07:08 PM
  2. بسبب انفلونزا الخنازير تونس تمتنع عن اداء فريضة الحج
    بواسطة اخبار اليوم في المنتدى اخبار اليوم 2012 , اخبار الصحف اليوم 1434
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: October 6th, 2009, 07:50 PM
  3. صورة عناق الخنازير طشوف من وين جاءت انفلونزا الخنازير
    بواسطة صور جديدة في المنتدى صور Photos
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: July 27th, 2009, 03:54 PM
  4. الرئيس اليمني يصف الداعين لانفصال الجنوب عن الشمال بانهم مرضى بفيروس انفلونزا الخنازير
    بواسطة اخبار اليوم في المنتدى اخبار اليوم 2012 , اخبار الصحف اليوم 1434
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: May 31st, 2009, 12:28 AM
  5. من انفولونزا الطيور الفايروسي إلى انفلونزا الخنازير
    بواسطة شبوة اون لاين في المنتدى الصحة, الغذاء, الحياة Health, Food, Life
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: May 1st, 2009, 08:49 PM

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
Powered by vBulletin® Version 4.1.5
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved.
الساعة الآن 07:29 AM
how to get visits stats for websites
IP Based Counter