أنواع الصور الرقمية وأنظمة الالوان

أولا : أنواع الصور الرقمية

تحفظ الصور الرقمية والرسومات في وسائط التخزين على شكل ملفات بانواع مختلفة ، تبعًا لحجم التخزين المطلوب ، وكذلك حسب الغرض من الصورة ، ( للنشر على الانترنت او للطباعة او الكتب او اعلانات تجارية ) ، ومن هذه الهيئات ما يأتي :

1- ملفات Joint Photographic Experts Group JPEG

من اشهر الانواع المستخدمة في الصور الرقمية ، وهي متوافقة مع معظم متصفحات وبرامج تحرير الصور ، كما أنها تسمح بحفظ الصور الرقمية الى ما يقارب 10-20% من حجمها الاصلي ، الا انها تُفقد الصور قدرًا ضئيلا من جودتها .

2- ملفات Tagged Image File Format TIFF

وهذا النوع شائع الاستخدام ومتوافق مع معظم برامج استعراض الصور وتحريرها ، ويمكن ان يكون هذا النوع مضغوطًا بطرقة تضمن عدم فقدان البيانات ويستخدم بشكل واسع كهيئة نهائية للملفات التي تجهز للطباعة والنشر التجاري الا انها تتطلب سعة تخزين عالية .

3- ملفات Graphics Interchange Format GIF

وهذا نوع شائع يستخدم بكثرة في صفحات الإنترنت ويمتاز بصغر الحجم وبالتالي يسرع من تصفح الانترنت لانه يحتاج الى وقت قليل للتحميل والتنزيل .

4- ملفات Photoshop Format PSD

هذا النوع من الملفات هو النوع الافتراضي للملفات المنشأة باستخدام برنامج Adobe Photoshop ، ويستخدم لحفظ الصورة وتأثيرات البرنامج عليها ، بحيث يمكن اعادة فتحها باستخدام البرنامج نفسه واعادة معالجتها دون فقدان التأثيرات .





ثانيًا : أنظمة الألوان Color Models :

يستخدم برنامج Adobe Photoshop عددًا من انظمة الالوان ( عدد الالوان المستخدمة وطريقة تركيبها ) وفيما يأتي بعض هذه الأنظمة :

1- نظام Bitmap :

يستخدم هذا النظام لونين فقط هما الابيض والاسود دون تدرج بينهما فعندما تنظر للصورة ترى بقعًا سوداء قاتمة أو بيضاء ناصعة كما في الشكل .

2- نظام التدرج الرمادي Grayscale :

يستخدم هذا النظام اللونين الأبيض والاسود مع التدرج بينهما بواقع 256 درجة فكل نقطة ضوئية في الصورة Pixel لها درجة سطوع تتراوح بين درجة الصفر التي تمثل الاسود القاتم ودرجة 255 التي تمثل الابيض الناصع كما في الشكل .

3- نظام الألوان الثلاثة RGB

حيث R اختصار لكلمة Red وتعني أحمر
ووو G اختصار لكلمة Green وتعني أخضر
ووو B اختصار لكلمة Blue وتعني أزرق

هذا النظام مبني على الالوان الثلاثة الاساسية ( الاحمر ، والأخضر ، والازرق ) والالوان الناتجة عن المزج بينهما بنسب تقدر بالدرجات من صفر الى 255 درجة لكل لون كما في الشكل .






ولو قمنا بإجراء عملية حسابية لعدد الالوان التي يمكن تركيبها بالمزج بهذه الطريقة لوجدنا انها تساوي 16.7 مليون لون وعلى سبيل المثال فإن اللون الاحمر الساطع يتكون من 246 درجة للون الاحمر و 20 درجة للون الاخضر و 50 درجة للون الازرق ، وعندما تكون جميع الالوان بنسبة 255 فالناتج هو اللون الابيض الناصع اما اذا كانت جميع النسب صفرًا فإن اللون الناتج هو الاسود القاتم .

من عنده معلومات حول هذا الموضوع يفيدنا ونحن له من الشاكرين



الموضوع منقول من كتاب الحاسوب للصف الأول الثانوي ( المنهاج الأردني )
بتصرف


وفي الختام أتمنى ان اكون قد وفقت في طرح هذا الموضوع

ولا تنسونا من صالح الدعاء والردود المشجعة
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


المزيد...